T A W A J O D
موشن جرافيك

سوف نتحدث اليوم عن مجال الموشن جرافيك ومدى أهميته بالنسبة للأشخاص وحيث يوضح معلومات كثيرة عن رسومات ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد والرسومات المسطحة.

وانتشر مؤخرًا مصطلح يعرف “بالموشن جرافيك”،وانتشرت الفيديوهات الإعلامية والفواصل الإعلانية المقدمة له والشركات التي تعمل في هذا المجال وحيث أصبح من أكثر المجالات ترويجا.

ويتكون هذا المجال من خطوط وأشكال ورسومات مختلفة يتم ترجمتها عن طريق التصاميم والرسومات ما تسمى “جرافيك” ثم يتم تحريكها عن طريق الموشن.

ويتم استخدام هذا المجال في أفلام الأنميشن وبرامج التليفزيونية وفواصل الإعلانات وسنوضح لكم جميع المعلومات عن مجال الموشن جرافيك.

فما هو “الموشن جرافيك”؟

يعتبر الموشن جرافيك من أكثر المجالات انتشارا واستخداما حيث يعبر عن الرسومات المتحركة ويمكن من خلاله تحويل البيانات الساكنة إلى متحركة.

ويمكننا توضيح كلمة الجرافيك “Graphic” بالرسوم والصور وتوضيح أمر ما وتخطيط الشكل العام قبل التنفيذ إذا كانت رسومات أو أشكال.
أما كلمة الموشن “Motion” تعبر عن حركة التصاميم والرسومات والأشكال.

وبكل بساطة يأتي هذا المجال من رسم الأشكال والبيانات ما يسمى بالجرافيك “Graphic” ثم يتم تحويلها بأشكال مختلفة متحركة وما تمى بالموشن “Motion”.

تعرف على الموشن جرافيك وأهم برامجه:

يقدم مجال Motion Graphic نماذج عديدة منها المسطح ومجال ثلاثية الأبعاد 3D ومجال ثنائية الأبعاد 2D.
ومن هذا المجال يوضح للعديد من الأشخاص أننا يمكننا تحريك جميع الأشكال والبيانات وتحويل جميع المعلومات المقدمة ويمكننا تحريكها وعرضها عن طريق القنوان الفضائية أو الإعلانات أو أفلام الأنميشن.
ويمكننا عرض الثلاثة مجالات التي تستخدم الموشن جرافيك منها مجال المونتاج ومجال التصاميم ومجال التحريك وهذه المجالات الرئيسية تستخدم مجال الموشن جرافيك.

برامج الموشن الجرافيك:

يوجد العديد من البرامج المستخدمة في مجال Motion Graphic ومن أهمها أدوبي أفترإفكت تعتبر من أشهر البرامج المستخدمة لإنتاج فيديوهات متحركة مع استخدام تأثيرات صوتية.
ومن البرامج الأخرى هي Animate وتعتبر من أفضل البرامج على الإطلاق وتستخدم في التحريك والرسومات والأشكال المتحركة والوسائط.
وأيضا برنامج Moho يستخدم رسومات متحركة عن طريق مجال ثلاثية الأبعاد 3D.

مجموعة من تصميماتنا للعملاء

 

مجالات الموشن جرافيك:

سوف نتعرف في هذه النقطة على مجالات مختلفة ويوجد العديد منها وسنوضح لكم جميع المعلومات ومنها كما يلي:

أولا مجال المونتاج:

هذا المجال يعبر عن استخدام مقاطع الفيديو بسيطة والتأثيرات صوتية وبصرية وتستخدم برامج عديدة منها فاينال كت وأدوبي بريمير.

ثانيا مجال التصميم:

ويعتبر هذا المجال من مجالات المهمة للموشن جرافيك وحيث يتم من خلاله تجهيز التصميم والرسومات والأشكال وتكون ساكنة.

ومن برامج المستخدمة في هذا المجال برنامج الاليستريتور “Illustrator” وهو برنامج vector و برنامج الفتوشوب “Photoshop”.

وقد يوجد أيضا برامج أخرى ثلاثية الأبعاد 3D ومنها برنامج Maya وبرنامج 3D Max.

ثالثا مجال التحريك:

يتم من خلال هذا المجال تحريك الأشكال والرسومات الساكنة ويتم من خلال أستخدام أدوات تحريك ومن خلال البرامج الأتية.

ومنها برنامج Anime Studio وبرنامج أيضا After Effect وهذا يعمل على تقديم جميع المعلومات والتصميمات الساكنة وتحوليها لتصاميم متحركة وأيضا أستخدام ثلاثية الأبعاد 3D.

معلومات أخرى عن الموشن جرافيك “Motion Graphic”:

هو يعتبر من مجالات التصاميم والمونتاج ويتم من خلالها تجميع كل الصور ويتم من خلال برامج المونتاج وبرامج التعديل على تعديل جميع الصور التي تحتاج إلى تظبيط.

ثم بعد الخطوة السابقة يتم إضافة مجموعة من المؤثرات الصوتية والبصرية إذا كانت عن طريق الكلمات أو الصور وهذا يعبر عن مجال Motion Graphic.

وحيث يوجد مجموعة من البرامج لتنفيذ هذه العملية ليتم مجال الموشن جرافيك بنجاح من خلال برنامج الأفترإفكت “After Effect” وهذا البرامج يعتبر من برامج المهمة التي يستخدمها خبراء التصميم المحترفين.

أهمية الموشن جرافيك “Motion Graphic”:

هذا المجال له أهمية كبيرة في عالم الجرافيك حيث يتم برمجته وتطويره بصفة مستمرة وهذا يساعد على جذب عدد كبير لتعامل مع برامج الموشن جرافيك.

وفي الآونة الأخيرة تم انتشاره بطريقة رهيبة وتصميم الرسومات بجاذبية عالية عن طريق استخدام مجال ثلاثي الأبعاد وثنائي الأبعاد والمسطح.

ويتم عرض أهمية هذا المجال من خلال النقاط التالية وهي كما يلي:

• يساعد هذا المجال على ترسيخ وتوضيح الفكرة لجميع المشاهدين إذا كانت أفلام أنميشن أو فواصل إعلانية أو برامج تليفزيونية.
• ويتم استخدام هذا المجال للفت انتباه جميع المشاهدين وجاذبية الرسومات والأشكال وتحريكها بطريقة رائعة.
• يعتبر Motion Graphic في العصر الحالي من المجالات المهمة التي تستخدم في ترويج منتجات التسويق وعرضها من خلال المواقع الإلكترونية لجذب عدد كبير من الأشخاص لرؤيتها.
• ويساعد على شراء كثير من المنتجات وهذا الترويج يعمل على إقناع الزبائن على إقبال عدد كبير من الأفراد لشراء جميع المنتجات والاستفادة من الخدمات.

الموشن جرافيك والانفوجرافيك:

في هذه النقطة نوضح الاختلاف بين المجالين وسوف نتعرف على جميع المعلومات التي نوضحها لكم من خلال النقط التالية.

الانفوجرافيك “Infographic”:

هذا المجال يقدم عن طريق الرسومات والصور البسيطة ويمكن تصميمها عن طريق برنامج الفوتوشوب والاليستريتور وهي تعتبر تصميمات ساكنة وليست متحركة.

ومع التطور الذي يحدث كل يوم في مجال الانفوجرافيك تم برمجته وتحويله إلى تحريك جميع الأشياء ومن خلال هذا ظهر أيضا مجال Motion Infographic.

وهو يعتبر من مجالات الموشن الجرافيك التي يتم من خلال تحريك الرسومات والأشكال التي تم تصميمها من خلال برامج الاليستريتور والفوتوشوب.

الموشن جرافيك “Motion graphic”:

أما بالنسبة لهذا المجال يتكون من أكثر من مجال وتم توضيحها من خلال النقط السابقة ومن أهمهم مجال التصميم حيث يتم تصميم أشياء عديدة منها الرسومات والأشكال.

ثم المرحلة التي تأتي بعدها هي مرحلة تحريك هذه الأشياء التي تم تصميمها وحيث نعرضها من خلال البرامج التليفزيونية والقنوان الفضائية مع إضافة مؤثرات صوتية وبصرية.

ما تعرفه عن مجال الانفوجرافيك “Infographic”:

هو يعتبر من المجالات التي تعمل على تبسيط جميع المعلومات إذا كانت رسومات أو أشكال ويتم من خلاله استخدام تأصيرات بصرية وصوتية.

وهذا المجال يساعد في تحويل كم المعلومات الغير بسيطة إلى بيانات ورسومات تعمل على توصيل المعلومة بأسرع شكل للعميل أو المشاهد.

ويمكن ترويجه بصورة سريعة عن طريق التواصل الاجتماعي ومواقع التسويقية لتجذب عدد كبير من العملاء.

الفرق بين الرسومات المتحركة “Animation” والموشن جرافيك “Motion Graphic”:

يوجد اختلاف بين المجالين ويتم توضيحها عن طريق النقاط التالية ليتم رؤية جميع المعلومات الخاصة بالمجالين وهي كما يلي:

الموشن جرافيك “Motion Graphic”:

يتم من خلال توضيح جميع الرسومات والأشكال ويتم تحويلها لأشياء متحركة من خلال البرامج التي تم توضيحها سابقا ويتضمن من خلالها رسومات مسطحة “Flat”.

وأيضا رسومات ثنائية الأبعاد 2D وثلاثية الأبعاد 3D وهذا يساعد المشاهد على استمتاع برؤيته البرنامج أو الأفلام الكرتونية وغيرها….

الرسومات المتحركة “Animation”:

يتم تحريك رسومات كاملة وهي بتكون عبارة عن سيناريو تم تحديده من تجسيد شخصيات لتقديم هذا السيناريو وحيث يتم تحريك هذه الشخصيات.
مع استخدام مؤثرات صوتية وبصرية تعمل على جذب عدد كبير من المشاهدين حيث تتوافق مع طبيعة المشاهد.

 

No Comments

Leave a Comment

عنا

تابعنا على

هاتف : 97143370001+
جوال : 971505006424+
البريد الإلكتروني : info@tawajod.ae
البريد الإلكتروني : sales@tawajod.ae
بريد الدعم الفني : support@tawajod.ae

×

السلام عليكم

اضغط على أحد أحد ممثلينا للمحادثة السريعة عبر الواتس اب، أو راسلنا على الإيميل info@tawajod.ae

×