بحث عن قواعد البيانات

ان قواعد البيانات عبارة عن مجموعة العناصر الخاصة بالبيانات المنطقية التى ترتبط مع بعضها البعض عن طريق علاقات رياضية ،وفى الغالب تتكون اى قاعدة بيانات من جدول او مجوعة من الجداول وتشبه قاعدة البيانات السجل الخاص بالموظفين حيث انه يتكون من عدة حقول مثل اسم الشخص ورقم الموبايل الخاص به واسم الجهاز وتاريخ تعيينه وراتبه وجميع البيانات الخاصة به ويتم حفظ قاعدة البيانات على جهاز الكمبيوتر بنظام معين ،وذلك لأن الكمبيوتر يجعل عملية التعامل مع قواعد البيانات عملية سهلة ويسيرة ،كما ان عملية البحث فى قاعدة البيانات يكون امر يسير .

بحث عن قواعد البيانات

تركيب قواعد البيانات

تركيب قواعد البيانات عبارة عن :

  • التركيب العلائقي: وهو يعتمد اعتماد كلى على وجود علاقات محددة بين جميع العناصر الخاصة بالبيانات على سبيل المثال اعتماد قيمة اى عنصر فى الجدول على حاصل ضرب عنصرين ،اى ان هناك علاقة بينهما اى كانت العلاقة ويعد هذا التركيب هو افضل وانجح التراكيب على الاطلاق فى عالم قواعد البيانات ، حيث انه يعطى تنوع فى انواع العلاقات بين البيانات ، وذلك لأن تنفيذ العلاقات فى هذا التركيب اكبر من اى تركيب اخر .
  • التركيب الهيكلى : وهو احدى التراكيب التى تحتوى على عنصرين مشتركين ويتم تصنيفهم تحت عنصر واحد او تابعين له .
  • التركيب الهرمى : وفيه يكون كل عنصر مسؤلاً عن عنصر فقط وليس اكتر من ذلك .
بحث عن قواعد البيانات

مميزات قواعد البيانات

ان لوجود قواعد البيانات العديد من المميزات والتى من اهمها :

  1. سهولة الوصول اليها : فتمتاز قواعد البيانات انها لا تحتاج الى وقت طويل للبحث عن محتواها فيقوم الباحث بالضغط مرة واحدة فيجد مايبحث عنها فى اسرع وقت وبمنتهى السهولة واليسر ،كما يتمكن المستخدم ايضاً من طبع اى بيانات يريدها .
  2. سهولة تحديث البيانات : حيث ان قواعد البيانات بأنها يمكن تحديثها بسهولة وذلك لتوافر هذه الخاصية فمن الممكن القيام بتعديل وتحديث اى حقل فى قواعد البيانات ،كما انه يمكن القيام بحذف اى شئ لا يريده المستخدم  وهذا يتم مع المحافظة على باقى البيانات الموجودة ودون الحاق اى ضرر بها .
  3. حماية قواعد البيانات : من الممكن القيام بوضع كلمة سر لقواعد البيانات الخاصة بك وهذه من اهم وسائل الامان والحماية التى تحمى قواعد البيانات الخاصة بك من اى اختراق او تخريب ، وهذا يضمن عدم العبث فى قواعد البيانات من قبل الأخرين .
بحث عن قواعد البيانات

مستويات قواعد البيانات 

ان بنية قواعد البيانات فى الغالب يتم تقسيمها الى العديد من المستويات وهى كالآتى :

  • المستوى الداخلى (Internal level) : هو المستوى الذى يتعامل مباشرة مع الأداء والتطوير والتكلفة وغير ذلك من الاشياء .
  • المستوى الخارجى (External level): هو المستوى المسؤول عن تحديد طريقة فهم العديد من المستخدمين النهائيين المسؤلين عن تنظيم البيانات المتصلة ببعضها فى قاعدة البيانات .
  • المُستوى المفاهيمي: (Conceptual level) : وهو مستوى متكون من البيانات الهامة التى يحتاج اليها المستخدم النهائى وهناك العديد من المعاينات الخارجية المختلفة الى معاينة اخرى محددة تشمل الكل .

مكوّنات قاعدة البيانات

تتكون اى قاعدة بيانات من عدة مكونات وهى :

  • المخطط (Schema) : هو عبارة عن جدول واحد او اكثر يحتوى على البيانات وفى الغالب تحتوى قاعدة البيانات على مخطط واحد فقط او اكثر .
  • الصف (Row): وهو الذى يتم ترتيب بيانات الجداول فيه وفى الغالب تتكون الجداول من مئات او الاف الصفوف .
  • العمود (Column): فى الغالب يحتوى على نوع او اكثر من المعلومات والبيانات الهامة او بعض القيم .
  • الجدول (Table) : يحتوى على الاقل على عمودين وبهما بيانات ويتوقف عدد الاعمدة على انواع البيانات المخزنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
×

السلام عليكم

اضغط على أحد أحد ممثلينا للمحادثة السريعة عبر الواتس اب، أو راسلنا على الإيميل info@tawajod.ae

×