لغات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

ان تطبيقات الجوال المحمول والاجهزة الذكية اصبحت من اساسيات حياتنا بل هى تمثل الجزء الاساسى والرئيسى الذى نتعامل معه بشكل يومى حيث اصبحت جميع الشركات والمؤسسات وكل الصناعات فى الاسواق تعتمد على تسويق منتجاتها من خلال تطبيقات الهواتف الذكية وذلك لإنشغال الافراد بها وكثرة تواجدهم على مواقع التواصل الاجتماعى وكثرة استخدامهم للجوالات خاصة فى الآونة الأخيرة وهذا يعد فرصة كبيرة وذهبية لأى شخص مهتم بمجال البرمجة ان يقوم بالتعمق فى عالم برمجة وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية حيث انها اصبحت من اهم الاشياء المطلوبة حاليا والتى تعود على المبرمج والمطور بالعائد المادى الهائل  ولأن تطبيقات الهواتف الذكية تعتمد على العديد من لغات البرمجة فإننا فى هذا المقال سوف نقوم بذكر اهم لغات البرمجة المستخدمة فى برمجة تطبيقات الهواتف الذكية .

لغات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

انظمة تشغيل الهواتف الذكية 

قبل معرفة لغات البرمجة التى تستخدم فى برمجة تطبيقات الهاتف لابد من التعرف على انظمة التشغيل الموجودة على الهواتف الذكية حيث انه يوجد نوعان من انظمة التشغيل الموجودة على الهواتف المتواجدة فى الاسواق وهما IOS والذى تقوم وتنفرد بتطبيقه شركة أبل  ونظام  Android وهو المتبع فى باقى انواع الهواتف الذكية .يعد النظامان Android و iOS   مختلفان تماماً  حيث ان كل منهم يدعم لغات برمجة مختلفة عن الأخر لكى يتم تطوير لغات البرمجة الخاصة بهم ولذلك فعلى المطور اختيار المسار الذى يرغب فى التكملة والتميز به اما ان يصبح مطور Android واما ان يصبح مطور IOS .

اهم لغات برمجةتطبيقات الهواتف الذكية 

كما ذكرنا انه هناك العديد من لغات البرمجة التى تتبع فى برمجة تطبيقات الهواتف الذكية وسوف نقوم بعرض اهم هذه اللغات لمساعدة المبرمجين والعملاء فى تحديد مايرغبون فى عمله وتعلمه ومن اهم هذه اللغات :

1. لغة جافا (Java)

لغات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية
  • تعد لغة الجافا من اقدم لغات البرمجة التى استخدمت فى تطوير وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية وتعد هذه اللغة مدعمة من قبل نظامى التشغيل الاندرويد وال IOS   ولكن عند استخدام لغة الجافا فى برمجة تطبيقات الاندرويد ستكون عبارة عن لغة بسيطه وسهلة التنفيذ  اما بالنسبة لنظام IOS فهى اكثر تعقيداً تحتاج الى المزيد من الخبرة والتعلم فلابد على المطور على هذا النظام ان يكون ذو خبرة كبيرة ويقوم بتعلم واتقان العديد من أطر العمل المختلفة .
  •  وتعد لغة الجافا بمثابة اول لغة برمجة رسمية تم استخدامها فى تطوير تطبيقات الهواتف الذكية وخاصة فى انظمة الاندرويد ومع التطور الكبير فى لغات البرمجة وظهور العديد منها الا ان لغة الجافا مازالت مطلوبة جداً فهى تعد اللغة المفضلة لدى العديد من المبرمجين والمطورين .
  • تعد لغة الجافا من اللغات التى لا يفضل استخدامها مع انظمة IOS وذلك لأنه يوجد العديد من اللغات الافضل منها التى تم انشاؤها من اجل برمجة وتطوير هذا النظام  وتم دعم وتطوير هذه اللغات من قبل مطورى شركة   Apple 

2. جافا سكريبت (Java Script)

لغات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية
  • لغة الجافا سكريبت تتشابه الى حد ما فى الاسم مع لغة الجافا الا انها ايضا تشترك معها فى بعض الخصائص والتطبيقات المتشابهه وفى الآونة الأخيرة اصبح انتشار لغة الجافا سكريبت كبير جداً .
  •  كانت Javascript  فى البداية عبارة عن لغة تستخدم فقط فى تطوير مواقع الويب  ولكن مع التطور وظهور العديد من اللغات والعديد من التطورات اصبحت لغة الجافا سكريبت من اكثر لغات البرمجة التى يتم استخدامها فى تطوير وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية وتطوير (Node.js).
  • تستخدم الجافا سكريبت فى انشاء  بعض التطبيقات الهجينة وهى التى يتم تشغيلها على اى جهاز سواء كان اندرويد او IOS او لينكس او ويندز حيث انه يتوفر فى الجافا سكريبت بعض البيئات والخصائص التى تساعد على انشاء تطبيقات مشتركة بعضها من AngularJS و ReactJS و Vue.    
  • مما يعيب الجافا سكريبت ان بها بعض العيوب فى الامان والاستقرار الخاص بها مما يصعب عملية انشاء تطبيق كامل للمؤسسات من خلالها .

 3.Xcode

عبارة عن بيئة متكاملة تستخدم لتطوير التطبيقات الخاصة بنظام تشغيل  IOS الخاصة بالاجهزة التى تصدرها شركة ابل فهذه اللغة تساعد على انشاء تطبيقات مذهلة .

4. كوتلن(Kotlin)

  • تعد من اكثر لغات البرمجة انتشاراً خاصة فى الآونة الاخيرة  وذلك خاصة بعد ان قامت جوجل بإعلانها انها اللغة الرسمية لتطوير التطبيقات الخاصة بنظام الاندرويد  وتم تطوير لغة البرمجة كوتلن من قبل شركة JetBrains   وقامت بفعل العديد من التحديثات والتعليقات عليها على مدار السنين الى ان اصبحت اللغة الرسمية لتطوير تطبيقات الاندرويد .
  • مما يميز لغة البرمجة كوتلن انها استطاعت التغلب على بعض القيود التى وجدت فى لغة البرمجة جافا التى تستخدم فى تطوير تطبيقات الاندرويد .

5. سويفت (swift)

  • هى لغة  برمجة سريعة تم برمجتها بهدف تطوير بعض الاجهزة مثل watchOS و tvOS و Linux و z / OS وiOS و macOS  وقام بتطويرها شركة ابل وذلك فى عام 2014  وهى تعد من احدث لغات البرمجة الموجودة والتى تم تصميمها من اجل التغلب على بعض المشكلات والعيوب التى وجدت فى لغات اخرى مثل Objective-C .
  • يعيب هذه اللغة بعض نقاط الضعف فى النظام الامنى لها ولكن من الممكن تجنب هذه النقاط  بإدخال لغات برمجة اخرى معها دون عناء .
لغات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

6.Objective C

  • كانت هذه اللغة منتشرة قبل ظهور سويفت بين مطورى ابل  ولكن مع ظهور لغة السويفت هناك بعض المطورين الذين قاموا بالاستغناء عن هذه اللغة ولكن لايزال هناك العديد من المطورين الذين يستخدمون Objective C لتطوير iOS. 
  • لهذه اللغة بعض العيوب ولكن لا تظهر مع جميع التطبيقات  وهى ملائمة للعمل على انظمة التشغيل الخاصة Ios .
  • تتشابه لغة Objective C مع لغة C فى البنية اللغوية وبعض الوظائف لذلك فإنه يسهل تعلمها لأى مطور يعمل بلغة السى .

اهمية تطبيقات الجوال

ان للتطبيقات الجوال العديد من الفوائد التى تعود على صاحب المؤسسة او التطبيق حيث انه من خلال تطبيق الهاتف الذكى يمكن :

  • بناء علاقات قوية مترابطه مع العملاء 

حيث ان التصميم يتيح للعميل التواصل مع صاحب العمل ومعرفة بعض المعلومات كما انه من الممكن ان يتم ادخال بيانات من خلاله مما يساعد فى تحقيق المزيد من الارباح .

  • توضيح الخدمات المتاحة للعميل 

مما يجعل العميل قادر على الحصول على الدعم الفنى من خلال التواصل مع فريق العمل من خلال التطبيق .

  • تسويق المنتجات وترويجها 

وجود تطبيق يساعد على نشر المنتجات وتسويقها بأقل تكلفة مما يساعد على تحقيق اعلى نسبة من الارباح .

  • الحصول على اكبر عدد من المستهلكين 
  • حيث ان التطبيق يساعد فى نشر الموقع الرئيسى مما يجعل العديد من الاشخاص يقوموا بزيارة الموقع والشراء منه .
لغات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

افضل شركة لتصميم تطبيقات الهواتف الذكية 

تمتاز شركة تواجُد بتقديم افضل الخدمات وتقوم بتصميم وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية بإستخدام افضل التقنيات المعاصرة من خلال خبراء ومتخصصين ذوى خبرة كبيرة فى هذا المجال وكل ذلك يتم بأقل تكلفة وفى اسرع وقت ولذلك فإن شركة تواجُد تعد افضل شركة تقوم بتصميم تطبيقات الجوال وذلك لأن تهتم بإفادة العميل ومساعدته اكثر من حرصها على جمع المال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
×

السلام عليكم

اضغط على أحد أحد ممثلينا للمحادثة السريعة عبر الواتس اب، أو راسلنا على الإيميل info@tawajod.ae

×