كيفية برمجة مواقع الويب؟

فى الآونة الأخيرة أصبحت البرمجة من اهم متطلبات العصر حيث اهتم بالبرمجة العديد من الاشخاص ولم يصبح الاهتمام بالبرمجة قاصر على مهندسي الحاسب الآلى او خريجى تقنيات المعلومات ولكنها اصبحت محط اهتمام العديد من الأشخاص خاصة ذو الفكر العالى وأصبح مجال البرمجة كمجال عمل من اكثر المجالات التى تحقق ربح كثير لأصحابها ولذلك بدأ الكثير فى البحث عن افضل طرق لتعلم البرمجة وطرق كيفية برمجة مواقع الويب وبرمجة تطبيقات الجوال وفى هذا المقال سوف نقوم بشرح كيفية برمجة مواقع الويب مع توضيح جميع المتطلبات اللازمة لذلك .

كيفية برمجة مواقع الويب؟

متطلبات تعلم برمجة الويب 

قبل البدء فى تعلم برمجة الويب عليك معرفة جميع المتطلبات التى تريدها قبل البدء فى تعلم برمجة مواقع الويب ومن هذه المتطلبات :

اولا تحديد فكرة الموقع 

فلابد من ان تكون تمتلك فكرة موقع قوية وبطريقة منظمة وذلك يتم عن طريق جمع جميع الافكار اللازمة حول الموقع الذى تريد العمل على برمجته وفكرة الموقع عبارة عن انك تقوم بوضع تخيل للشكل الذى سوف يكون عليه الموقع ، وماهى الوظيفة التى تم برمجة الموقع من اجلها ،وما المحتوى الذى ينبغى ان يقوم الموقع بنشره وإضافة على ذلك لابد من تحديد اذا كان الموقع سوف يكون عبارة عن متجر اليكترونى ام سيكون عبارة عن موقع متخصص بنشر المقالات وبه محتوى نصى فقط  وهذه من الاشياء التى لابد ان يقوم المبرمج بتحديدها قبل البدء فى الموقع وبرمجته حتى يعلم الاساسيات التى سوف يقوم بالبدء بها وبالاضافة الى ذلك فلابد من معرفة نوع الموقع والاستضافة التى سوف يعمل عليها والدومين حتى يتم اختيار لغات البرمجة التى تتناسب مع العمل مع هذه الانواع من المواقع .

كيفية برمجة مواقع الويب؟

ثانيا تحديد التصميم 


التصميم عبارة عن المظهر الذى يبدو عليه الموقع بما يحتويه من صور والوان وخلفيات والذى على اساسه يقوم المبرمج بكتابة الاكواد الخاصة بتنسيقه فلابد من تحديد شكل التصميم قبل البدء فى العمل وفى الغالب التصميمات يقوم بتصميمها مصم متخصص فى تصميمات المواقع  وكل ذلك يتم تنفيذه على حسب رغبة صاحب الموقع ويقوم المصمم بإستخدام بعض البرامج مثل الفوتوشوب والاليستراتور وفى بعض الاحيان يكون المبرمج قادر على تنفيذ التصميمات فهناك بعض المبرمجين المهتمين بتعلم برامج التصميم ولديهم الخبرة الكافية التى تجعلهم قادرين على التعامل مع التصميمات .

كيفية برمجة مواقع الويب؟

ثالثا اختيار المحرر 

المحرر عبارة عن تطبيق يتم اختياره من قبل المبرمج ويستخدم فى كتابة اكواد البرمجه به حيث ان الموقع يكون عبارة عن اكواد برمجية مكتوبة ببعض لغات البرمجة التى سوف نقوم بذكرها فيما بعد وهناك العديد من المحررات التى من الممكن ان يقوم المبرمج بالاختيار من بينها والتى منها  Notepad وهو من المحررات الافتراضية التى يلجأ الى استخدامها العديد من المبرمجين وهناك ايضا Notepad++, visual studio code, webstorm. وكل هذه المحررات يتم استخدامها على انظمة ويندز  اما انظمة ماك من الممكن ان يتم استخدام محرر texteditor ولأنظمة لينوكس Gedit.

كيفية برمجة مواقع الويب؟

 رابعا لغات البرمجة 

تعد لغات البرمجة هى اهم جزء فى القيام بعملية برمجة المواقع وهناك العديد من اللغات التى يتم التعامل معها اثناء القيام ببرمجة المواقع ومن هذه اللغات :

كيفية برمجة مواقع الويب؟

HTML

وهى تعد من اهم واسهل اللغات والمسؤلة عن هيكلة الموقع وتدخل هذه اللغة فى تكوين وبرمجة جميع المواقع فلابد من تعلم هذه اللغة بالاضافة الى النسخة المطورة منها وهى HTML5 وهى مثل اللغة الاساسية ولكنها تحتوى على بعض التحديثات والتى جعلتها اكثر مرونة واسهل فى الاستخدام .

 

CSS

تعد هذه اللغة لغة تنسيق فهى تستخدم فى وضع التأثيرات اللونية والتصميمات  ونوعية الخطوط  والالوان وتفاعلها اثناء التنقل فى الموقع وجميع التنسيقات الخاصة بالموقع وهناك اصدارين محدثين من هذه اللغة ومع كل تطوير للغة تصبح اسهل فى الاستخدام واكثر مرونة . 

JavaScript

تعد هذه اللغة ايضا من اللغات التى تستخدم فى اضافة بعض التأثيرات والعددي من التنسيقات المختلفة مثل اضافة القوائم المتحركة واضافة اماكن للتعليقات الى الموقع  .

PHP

تعد هذه اللغة من اكثر اللغات انتشارا وشهرة حيث يتم استخدامها على نطاق واسع فى القيام ببرمجة المواقع والعديد من التطبيقات ويتم الاعتماد عليها من قبل العديد من المبرمجين حيث انها من افضل اللغات التى تساعد على بناء المواقع وتساعد على التعامل مع قواعد البيانات ايضا .

وتعد لغة PHP هى اكثر لغة استخداماً فى برمجة الموقع  ولكنه من الممكن ان يتم استخدامها مع العديد من اللغات الاخرى فمن الممكن ان يتم استخدام اكثر من لغة واثنين وثلاثة فى برمجة المواقع .

كل هذه المتطلبات لابد من تواجدها وتعلمها جيداً قبل البدء فى عملية برمجة المواقع حيث انها اهم الاشياء التى يعتمد عليها الموقع بل هى الاثاث بالفعل ف تعلم برمجة المواقع .

كيفية برمجة مواقع الويب؟

مالفرق بين تصميم الموقع وبرمجة الموقع ؟

دائما ما يختلف الاشخاص عن المعنى بين تصميم الموقع وبرمجة الموقع  خاصة الاشخاص الذين ليس لهم سابق معرفة مع المجال الالكترونى ولكن فى الحقيقة كل فكل من البرمجة والتصميم يعدان من المكملات لبعضهما البعض  فلا يوجد موقع دون تصميم جيد  ومناسب للموقع وطبيعة عمله ولا يوجد موقع بدون برمجة من البداية .

ولكن تصميم الموقع عامة هو عبارة عن صياغة للشكل الذى سوف يبدو عليه الموقع والشكل يعتمد على نوعية الخطوط وطبيعة الالوان والقوائم المنسدلة المتعددة وبعض التأثيرات النصية والحركية  كل هذا من ضمن مسؤليات مصمم الموقع وله بعض لغات البرمجة الخاصة به اى ان تصميم الموقع عبارة عن صياغة الموقع وتجهيزه على الشكل الذى سوف يبدو عليه للعميل .

بينما برمجة الموقع  هو الموقع وتشكيله كما سيظهر للمتصفح  وهو ايضا عبارة عن البرنامج الذى سوف يتم استخدامه من المستخدم لكى يستطيع الوصول الى المواقع المختلفة ويقوم المبرمج بصياغة الموقع من الداخل بحيث يقوم التعامل مع لغات البرمجة المسؤلة عن قواعد البيانات والأمن وكل الامور التى لا تظهر امام المستخدم عندما يقوم بتصفح الموقع .

افضل شركة برمجة مواقع 

تعد  شركة تواجُد  افضل شركة تعمل فى مجال برمجة وتصميم مواقع الويب حيث ان الشركة تقوم ببرمجة المواقع على ايدى العديد من المتخصصين والخبراء المسؤلين عن برمجة المواقع وتصميمها ويمتلكون الخبرة الكافية التى جعلتهم مؤهلين لأن يقوم ببرمجة الموقع وتمتاز الشركة بأن جميع العاملين بها اشخاص ومهندسين متعاونين جدا ويقوموا بالاستماع الى العميل واخذ الافكار والتصور الذى يريده عن الموقع ويعملون جاخدين على تحقيق وتنفيذ كل مايريده العميل الى ان يتم تسليمه الموقع كما اقترح وافضل حيث انه من الممكن ان يقوم فريق العمل بطرح الافكار لعميل من اجل مساعدته لذلك فإنك عليك الاستعانة بشركة تواجُد فى حالة انك بحاجة الى تصميم موقع ويب خاص بك لكى لأنها الشركة الأفضل والأولى فى هذا المجال .

Scroll to Top
×

السلام عليكم

اضغط على أحد أحد ممثلينا للمحادثة السريعة عبر الواتس اب، أو راسلنا على الإيميل info@tawajod.ae

×