ما المقصود بنظام التشغيل

ان نظام التشغيل عبارة عن برنامج يعمل على ادراة الموارد الخاصة بالكمبيوتر وبدونه لا يستطيع اى جهاز ان يعمل ويعمل اى نظام تشغيل على تنظيم الموارد بين البرامج وبعضها ومن اهم هذه الموارد وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الكمبيوتر ووحدات الادخال والاخراج واتصالات الشبكة وهذا عكس العمل الذى تقوم به البرامج الاخرى والتى تعمل على تأدية مهام معينة ثم ينتهى الأمر على ذلك حيث ان نظم التشغيل تعمل بشكل مستمر لا تتوقف الا عند توقف الجهاز ومهام الادارة التى يقوم بها اى نظام تشغيل تتمثل فى جدولة استخدام الموارد حتى لا يحدث تعارض بين البرامج وبعضها .

كما ان نظم التشغيل ايضاً تُعرف على انها مجموعة من البرامج التى تستطيع التحكم والاشراف ودعم جميع معدات اجهزة الكمبيوتر والحزم التطبيقية لها ولا يوجد جهاز كمبيوتر يعمل دون وجود نظام التشغيل ويتكون اى نظام تشغيل من مجموعة من البرامج التى تعمل كفريق ولكل منها دور ومهمة معينة ومن هذه البرامج برنامج التحكم الرئيسى والمعروف بالمشرف والمراقب والمنفذ وهو الذى يقوم بتوجيه جميع النشاطات الى اجزاء نظام التشغيل المختلفة .

ما المقصود بنظام التشغيل

انواع انظمة التشغيل 

يوجد العديد من انواع انظمة التشغيل المختلفة والتى منها :

  • نظام التشغيل الآني(Real-time operating systems)

فى هذا النظام لا يكون للمستخدم سيطرة كثيرة على الوظائف التى تعمل الأنظمة على تأديتها والتى يتم استخدامها فى السيطرة على العديد من الآلآت والأدوات العلمية وبعض النظم الصناعية .

  • أنظمة التشغيل ذات المستخدم الواحد والمهمة الواحدة

وهذه الأنظمة تعمل على جعل مستخدم واحد هو الوحيد القادر على القيام بمهمة واحدة فى كل مرة ومن الأمثلة على هذا النظام اجهزة الكمبيوتر المحمولة والتى يستخدمها personal digital assistants.

  • أنظمة التشغيل متعددة المستخدمين

وهذه الأنظمة تمتاز بأنها تسمح للعديد من المستخدمين ان يقوموا بإستخدام جميع موارد الكمبيوتر فى نفس الوقت ومن الأمثلة على هذا النظام نظام اونيكس (Unix).

  • أنظمة التشغيل ذات المستخدم الواحد والمهام المتعددة

هذه الأنظمة هى التى تسمح لمستخدم واحد بالقيام بتشغيل العديد من التطبيقات فى وقت واحد على الحاسوب وهو النوع الاكثر انتشاراً والموجود على العديد من اجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية ومن امثلة هذا النظام المايكروسوفت ويندوز، و(Mac OS)، ولينوكس (Linux).

ما المقصود بنظام التشغيل

وظائف أنظمة التشغيل 

يعمل اى نظام تشغيل على تأدية العديد من المهام التى تجعل استخدام الحاسوب ايسر وأسهل على الأشخاص وذلك لأن اللغة المصمم بها الحاسوب وهى لغة الألة لا تشبه لغة البشر ولكى يتعامل الاشخاص مع الحاسوب لابد من وجود وسيط بين المستخدم وبين الحاسوب بجميع المكونات الخاصة به ويعمل نظام التشغيل على ذلك حيث انه يُنفذ البرامج والتطبيقات المختلفة كما انه ييقوم بعملية ادخال واخراج مثل التعامل مع لوحات المفاتيح وباقى المكونات من شاشة ومايك وغير ذلك كما يعمل نظام التشغيل على معالجة ملفات النظام ويقوم بتنظيم استخدام جميع مكونات الحاسب .

اشهر انظمة التشغيل 

هناك بعض انواع انظمة التشغيل المنتشرة والمعروفة والمستخدمة بين الأشخاص ومن هذه الأنظمة :

  • نظام تشغيل ويندوز ( Windows): يعد نظام ويندز من اشهر وافضل انظمة التشغيل المنتشرة والمعروفة بين الأشخاص وهذا النظام تابع لشركة مايكروسوفت واول نظام ويندز تم اطلاقه هو ويندز 95 وبعد ذلك تم اصدار النسخة ويندز 98 ثم توالت الاصدارات المختلفة والتى منها Windows 2000، Windows 2003، Windows 7، Windows Vista، Windows 8 وأخيرا قامت الشركة بإطلاق Windows 10 والذى اصبح اكثر انظمة التشغيل استخداماً حول العالم .
  • نظام تشغيل Mac OS X: هو نظام مخصص لجميع الأجهزة التى تقوم بتصنيعها شركة أبل وهو من الأنظمة الغير مجانية والتى تحتاج الى مبالغ كبيرة من المال للحصول عليها .
  • نظام TAILS: هو نِظام تَشغيل غير منتشر ولكنه يعمل على الحماية والتشفير على  شبكة الانترنت . 
  • نظام التشغيل DOS
  • نظام التشغيل لينكس (بالإنجليزية: LINUX): هو من اكثر الأنظمة المنتشرة والمستخدمة حول العالم وهو نظام مفتوح المصدر له واجهة رسومية بسيطة ويتواجد منه العديد من الاصدارات .
Scroll to Top
×

السلام عليكم

اضغط على أحد أحد ممثلينا للمحادثة السريعة عبر الواتس اب، أو راسلنا على الإيميل info@tawajod.ae

×